الرئيسية > التقارير > اوروبا > البانيا > رحلتي الى البانيا وكوسوفو بالتفصيل

رحلتي الى البانيا وكوسوفو بالتفصيل

تمت بعون الله وتوفيقه رحلتي الى البانيا وكوسوفو دول البلقان وفي هذا التقرير ساتحدث عن مشاهداتي ويومياتي كذلك اهم التفاصيل والملاحظات في هذه الدول الجميلة لتعم الفائدة.

معلومات عن البانيا

العملة:- (عملة ليك) 100 ريال = 2708 ليك ويتداولون اليورو كذلك.

نسبة المسلمين:- 59%

التأشيرة:- بدون تأشيرة للسعوديين.

الطيران:-

• طيران ناس من السعودية خلال الموسم السياحي
  • طيران الامارات
  • طيران فاي دبي
  • الطيران اليوناني

المواصلات:- ايجار سيارة بسائق أو بدون ومتوفر شركات التأجير أو استخدام التاكسي داخل المدن.

المدن السياحية والمدة المناسبة :-

• تيرانا ودوريس ليلتين شاملة للمدينتين يمكن الذهاب من تيرانا لدوريس والعودة.
  • جيروكاسترا مدينة تاريخية ومتحف مفتوح في الهواء الطلق ليلة واحدة تكفيها

• ايبكو كوسوفيه وتعمل في البانيا وكوسوفو كذلك كل دول البلقان
رحلتي الى البانيا وكوسوفو

اليوم الاول في رحلتي الى البانيا وكوسوفو: تيرانا

غادرنا ارض الوطن على اول رحلة من طيران ناس مباشرة الي تيرانا عاصمة ألبانيا وكان استقبالهم لنا مميز اولاً برش الطائرة بالماء ثم استقبالهم لنا بالورود.

السكن في العاصمة الالبانية تيرانا

بعد ذلك الاستقبال تم التوجه لفندق مونديال تيرانا 4 🌟 قريب من السنتر وتسجيل الدخول

ثم العشاء في مطعم عربي قريب من الفندق 4 دقائق مشي مطعم ياسمين كان العشاء لعدد 7 أشخاص ب 238 ريال. تقييمنا للمطعم 8 من 10.

اليوم الثاني في البانيا

في هذا اليوم تم زيارة عدد من الاماكن السياحية في العاصمة تيرانا مثل:

و كان الغداء في مطعم ألباني في مزرعة اسمة Agritourism Huqi مطل على بحيرة جميلة كما ان
الموقع مميز ويستحق 10 من 10 والاكل كان لعدد 8 اشخاص ب410 ريال.

اليوم الثالث: التوجة الى كوسوفو

معلومات عن كوسوفو

العاصمة:- بريشتينا

العملة:- اليورو

نسبة المسلمين:- 96%

الطيران:- لا يصلها اي طيران من الخليج والافضل الوصول الى تيرانا عاصمة البانيا ثم الانتقال اليها بالسيارة والطريق ياخذ ساعتين.

المواصلات:- استئجار سيارة من مطار تيرانا أو الاتفاق مع شركة لتامين سيارة مع سائق.

افضل وقت لزيارتها:- من شهر 5 الى شهر 9 ميلادي.

اهم المدن والمدة التي تستحقها

• بريزرين وتستحق من 3-4 ايام
  • بريشتينا وتستحق من 2-3 ايام
  • بيا (بيخا) وتستحق من 2-3 ايام

مدينة بريزرين اولى وجهات كوسوفو

بريزرين أول وجهه في كوسوفو وهي مدينة جميلة وقريبة من الحدود الألبانية، اجعلها وجهتك الأولى في كوسوفو.

اهم المزارات داخلها:

• المدينة القديمة وفيها المساجد التاريخية و القلعة يقسمها نهر جميل على ضفافها المطاعم والكافيهات والفنادق المميزه كذلك.
  • مجمع Abi Carshia راقي وجميل محلات تجارية وكافيهات ومطاعم.

أما خارجها:-

• قرية برود 1:30 ساعه بالسيارة من بريزرين منطقة ريفية جميلة وطبيعة خلابه تنفع للتنزه طريقها جبلي و متعرج كما يوجد فيها تلفريك ‏Arxhena
  • قرية Prevalle ريف جميل تبعد نصف ساعه 🚙
  • منتجع Sharr Mount مطعم بجلسات جميلة بإطلالات رائعة وفيه فلل للإيجار

السكن في بريزرين

في هذا اليوم تم التوجه الى بريزرين في كوسوفا وتسجيل الدخول في فندق Classic Hotel Prizren

ملخص اليوم الثالث في بريزرين

مطعم Te syla

اليوم الرابع: زيارة قرية برود

على بعد حوالي 50 كم ساعه ونصف جنوب مدينة بريزرين كانت وجهتنا هي قرية برود الجميلة. وبين سلسلتين من الجبال الشاهقة قضينا يومنا على ضفاف نهر جميل و وسط طبيعة خلابة كذلك المكان مناسب للكشتات وأجواءه عليلة ومائلة للبرودة. الطريق اليها جبلي و متعرج و لكن اطلالاته رائعة.

اليوم الخامس التوجة الى برشتينا كوسوفو

توجهنا الي العاصمة برشتينا، حدثني عن الجمال أحدثك عن جمال وروعة أخلاق الكوسوفيين، في هذا البلد كل ساعه تمر تكشف لي حسن الخلق والتهذيب والابتسامة وحسن التعامل مواقف عديدة أثبتت لنا بأننا نتعامل من شعب مختلف، لذلك سعيد جداً ب رحلتي الى البانيا وكوسوفو لأني زرت هذا البلد وتعرفت على شعب يحمل القيم الإسلامية ويطبقها. سلامٌ عليكم اهل كوسوفا.

السكن في برشتينا

سكنا في فندق وسبا إنترناشونال بريشتينا ذو ال5 نجوم .

من وجهات هذا اليوم مطعم جميل ومطل رائع Panorama dining الاكل لذيذ والاجواء رائعة كما يبعد نصف ساعه من موقع الفندق. وسعر الاكل 100 يورو 461 ريال لعدد 8 اشخاص.

اليوم السادس في كوسوفو التوجة الى بيا

وجهتنا اليوم الى قلب الطبيعة للتزود ببعض الطاقة الإيجابية و الأكسجين النقي الي بيا أو بيخا Peje غرب كوسوفا وليست ببعيد عن حدود مونتنيغرو (الجبل الاسود).

اهم المزارات السياحية في بيا

شلال درين الابيض

السكن في بيا

سكنا في فندق Resort Ujevara e Drinit الفندق مميز لمن يحب يقضي يومين في اجواء الطبيعة الخلابة كذلك زيارة المواقع الاخرى.

ملخص اليوم السادس في بيا

• زيارة شلال درين الأبيض و أجواء عليلة كذلك كهف راداس والمحمي من قبل منظمة اليونيسكو للتراث والدخول ب 2 يورو .
  • الغداء في المطعم التابع للمنتجع حيث يضم كافيه و مطعم مطل على النهر و فندق بإطلالات جميلة كما ان الاكل لذيذ والخدمة رائعة و الجلسات في قمة الجمال على النهر مباشرة.

اليوم السابع: وداعاً كوسوفو

توجهنا الى بحيرة باتلافا 45 كم من العاصمة برشتينا 50 دقيقة والبحيرة جميلة بين الجبال حواليها غابة جميلة.كما انها مخزن استراتيجي للمياه حيث تقوم بتغذية العاصمة بالماء و فيها محطة لتوليد الكهرباء بالمياه.كذلك الخدمات قريبة منها، كشتنا و قضينا وقت ممتع. وداعاً كوسوفو.

اليوم الثامن العودة الى البانيا: اشكودرا

عدنا إلي البانيا في رحلتي الى البانيا وكوسوفو ووجهتنا شمالية مدينة شكودرا العاصمة القديمة لألبانيا معقل مصحح الحديث في العصر الحديث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله رحمة واسعه وغفر لنا وله الذي ولد عام 1913م وتوفي رحمه الله عام 1991م في عمّان الأردن.

اهم المزارات في شكودرا

• مسجد الرصاص وسمي كذلك لان قبابه كانت مغطاه بالرصاص وقد ازيلت، بني المسجد قبل 248سنه، تعرضت المنطقة لزلزال غيرت مجرى الماء مما يؤدي لإنغمار جزء منه والآن يتعرض لهبوط 1سم كل سنه.
  • قلعة روزافا التاريخية تقع على جبل يرتفع 130 متر عن وتطل على التقاء نهري بونا ودرين.‏
رحلتي الى البانيا وكوسوفو
مسجد الرصاص

السكن في شكودرا

بعد قضاء يوم حافل عدنا الي فندقنا في سنتر المدينة Hotel Colosseo & Spa اهم ما يميزه هو موقعه في السنتر مقابل المسجد الكبير قريب جداً من المطاعم والكافيهات وجميع الخدمات

وللعشاء اخترنا مطعم ايطالي يبعد 3 دقائق 🚶🏻‍♂️من الفندق تقييمه عالي واكله رائع مطعم Pizzeria Italia عدد 3 أشخاص ب 26 يورو =116 ريال

اليوم التاسع التوجة الى محمية لوغارا

غادرنا شكودرا متوجهين إلي محمية لوغارا وفي الطريق مررنا على مطعم اسماك في مزرعة تديره عائلة. اسمه علي كالي Restorant “Ali Kali” نظامه كل حتى تشبع، اسماك مشويه وروبيان وسلطات والسعر 10يورو للشخص. قضينا وقت ممتع في المحمية ثم اكملنا طريقنا في رحلتي الى البانيا وكوسوفو الي محمية لوغارا مروراً بمدينة فلوره.

اليوم العاشر: محمية لوغارا في البانيا

وصلنا محمية لوغارا في منتصف الطريق بين شكودرا وسارنده وسط غابات الصنوبر. سكنا في فندق لوغارا تورست فيليج، داخل المحمية. الفندق بسيط وجميل ملحق به حديقة فيها بعض الاكواخ كذلك في حديقته قطيع من الغزلان 🦌 تتجول فيها والغزلان اليفة ومعتاده على الزوار.

وكان لابد من جوله في الغابة في هذا اليوم

اليوم 11 التوجة الى سارنده البانيا

غادرنا لوغارا متوجهين الي سارنده الطريق جبلي ومتعرج ومتعب لكن يمر على مناظر جميلة وعدة قرى واطلالات جميلة. لكن يحتاج الي تركيز عالي في القيادة. كما ان البلدة جميلة لها شاطيء جميل ومرسى لليخوت والقوارب اجواءها المسائية رائعة. قريبة من الجزر اليونانية لذلك تحس من الوهله الاولى انك في احداها او في الريفيرا الايطالية.
اخذنا جولة على الشاطيء ويمتد على جانبه الكافيهات والمطاعم كذلك فيها جميع مقومات السياحة البحرية.

السكن في سارندة

وصلنا الي فندقنا في سارنده Vila Kalcuni Luxury Resort فندق جميل افتتح 2017 كما ان له شاطيء خاص قريب من الخدمات ويبعد 600 متر من المرسى.

اليوم 12 في بلدة سارنده الألبانية

ملخص اليوم الثاني عشر

• توجهنا الي احد المزارات السياحية الطبيعة التي تعد وجهه سياحية مهمه وهي نبع العين الزرقاء مياه صافيه شديدة البرودة كما تنبع من جوف الارض ومن عمق يتجاوز 50م مكونة بركة تتجاوز مساحتها 50م. كذلك يجري منها نهر بيستريتشو الذي يمتد 25كم ليصب في البحر الأيوني.
  • جولة مسائية على كورنيش بلدة سارنده، بعد يوم حار اعتدلت الاجواء
  • اخذنا قارب سريع وجولة بحرية 7 اشخاص نصف ساعه ب 50 يورو.
  • كما اخذنا جولة سفينة القراصنة مع السياح لمدة ساعه ب 1000 ليك للشخص. وللعلم القوارب الخاصة مختلفة والاسعار متفاوته كذلك المجال للمفاوضة مفتوح.
العين الزرقاء

اليوم الثالث عشر العودة الى تيرانا

غادرنا سارنده عائدين إلي تيرانا لنختم بها رحلتي الى البانيا وكوسوفو . الطريق من سارنده بدايته جبلية ثم يستوي. الطريق الرئيسي يمر اطراف دوريس لكن اخترنا طريق زراعي. توقفنا في احد المطاعم له اطلاله جميلة على وادي ونهر جاري، الطباخ صاحب المطعم كما يساعده ابناءه في تقديم الخدمة والاكل لذيذ.

اليوم الرابع عشر: وداعاً البانيا

ونختم رحلتنا من مدينة تيرانا العاصمة الالبانية

ملخص اليوم الرابع عشر

• ختامها زيارة جبل تيرانا والصعود بالتلفريك بقيمة 800 ليك للشخص كما يوجد في الاعلى بعض الانشطة والالعاب والتي تناسب الاطفال.
  • الخيول والدبابات.
  • كافيهات ومطاعم وفنادق.
  • الغداء في مطعم سفره التركي

ملاحظة:- بخصوص التسوق من كوسوفو و ألبانيا لا اجدها مكان مميز للتسوق لقلة اسواقها و تنوعها و اسعارها كذلك الماركات العالمية قليلة.

اهم المولات في تيرانا

• للاسف اغلب التعامل بالكاش
  • للاسف اغلاق المحلات 11 ليلاً

اهم الملاحظات من رحلتي الى البانيا وكوسوفو

• العوده كانت ميسره في المطار كما ان اجراءات السفر من مطار تيرانا سهله.
  • ‏شركة تاكسي في كوسوفو سيارات نظيفة وسائقين محترمين كذلك السعر ممتاز (بالعداد) اتصل من اي مكان قرب معلم واضح ويجيك التاكسي في دقائق معدودة.
  • فيه تاكسي عادي داخل العاصمة فقط أو تستاجر سيارة بنفسك تبدأ اسعارها من 25 يورو في اليوم أو تتفق مع سائق تبدأ الاسعار من 100 يورو يومياً.
  • انتبهوا من التاكسي العادي سيارات شخصية استغلال أو سائقين غير سويين.
  • الاجواء ان شاء الله تكون جميلة خاصة لو كانت رحلتك في النصف الثاني من شهر 8.
  • الفعاليات في كل هذه الدول متدنية كذلك الترفيه للأطفال قليل جداً.

في ختام رحلتي الى البانيا وكوسوفو ‏الحمد لله على التمام الرحلة كانت مثالية بإمتياز من حيث التوقيت والاجواء وتوزيع الايام كذلك التنوع في المواقع وتغطية اكبر جزء من البلدين. ان شاء الله اكون وفقت في تقديم مادة مفيدة للجميع.